سرزمین بلوچستان

بلاگ رسمی اهل سنت بلوچستان

سرزمین بلوچستان

بلاگ رسمی اهل سنت بلوچستان

تحمیل اعتقادات مجسمه به جای اعتقادات اصیل اسلامی

سه شنبه, ۱۹ فروردين ۱۳۹۳، ۰۱:۵۰ ب.ظ

تحمیل اعتقادات مجسمه به جای اعتقادات اصیل اسلامی

مفتی بزرگ وهابیت و بزرگ کسانی که خداوند را جسم میدانند  (محمد بن صالح العثیمین) در تحمیل اعتقادات منحرف خودش با عنوان (عقیدة اهل السنة والجماعة) آنگاه که می خواهد اعتقادات منحرف خودش را باز گو کند می گوید :


« و نومن بأنّ لله عینین اثنتین حقیقتین »


ترجمه :


ما ایمان داریم که : برای خداوند تعالی  دو چشم حقیقی هست 



و که به پیروی از اسلافش، خداوند را جسم می داند  با استشهاد به آیه : « واصنع الفلکَ بأعیُننا » این اعتقاد را به اهل سنت وجماعت نسبت می دهد و لی با نگاهی به تفاسیر معتبر میبینیم که مفسرین نظری مخالف با نظر او داشته اند.


از جمله :


  در تفاسیر 



البحر المدید :   { واصنع الفلکَ بأعیُننا } ؛ بحفظنا ورعایتنا ، أو بمرأى منا 


التنویر والتحریر :   والعَین : مجاز فی المراعاة والمراقبة کقوله تعالى : { واصنع الفلک بأعیننا }


التسهیل لعلوم التنزیل  : واصنع الفلک بأعیننا أی تحت نظرنا وحفظنا ووحینا أی وتعلیمنا لک کیف تصنع الفلک


 الکشف والبیان : {وَاصْنَعِ الْفُلْکَ} واعمل السفینة {بِأَعْیُنِنَا} بمرأى منّا،

الضحاک : بمنظر منّا،

مقاتل : بعلمنا،

ربیع : بمسمعنا {وَوَحْیِنَا} (على ما أوحینا إلیک)


الوجیز فی تفسیر الکتاب العزیز  :{ واصنع الفلک بأعیننا } بمرأى منا ، وتأویله : بحفظنا إیَّاک حفظ مَنْ یراک 


التفسیر الوسیط : واصنع الفلک یا نوح ، حالة کونک بمرأى منا ، وتحت رعایتنا وتوجیهنا وإرشادنا عن طریق وحینا 


بحر العلوم السمرقندی : { بِأَعْیُنِنَا } قال الکلبی : یعنی : بمنظر منا ، { وَوَحْیِنَا } یعنی : بوحینا إلیک . وقال مقاتل : یعنی : بتعلیمنا وأمرنا .


 تفسیر ابن کثیر : { وَاصْنَعِ الْفُلْکَ } یعنی: السفینة { بِأَعْیُنِنَا } أی: بمرأى منا، { وَوَحْیِنَا } أی: وتعلیمنا لک ماذا تصنعه


أبو السعود : { بِأَعْیُنِنَا } أی بحفظنا وکلاءتِنا .


تفسیر البغوی : { وَاصْنَعِ الْفُلْکَ بِأَعْیُنِنَا } قال ابن عباس بمرأى منا. وقال مقاتل: بعلمنا. وقیل: بحفظنا.



تفسیر البیضاوی : { واصنع الفلک بِأَعْیُنِنَا } ملتبساً بأعیننا ، عبر بکثرة آلة الحس الذی یحفظ به الشیء ویراعى عن الاختلال والزیغ عن المبالغة فی الحفظ والرعایة على طریق التمثیل . { وَوَحْیِنَا } إلیک کیف تصنعها .


تفسیر جلالین : { واصنع الفلک } السفینة { بِأَعْیُنِنَا } بمرأى منا وحفظنا 


تفسیر الرازی : کونه تعالى منزهاً عن الأعضاء والجوارح والأجزاء والأبعاض ، فوجب المصیر فیه إلى التأویل ، وهو من وجوه : الأول : أن معنى { بِأَعْیُنِنَا } أی بعین الملک الذی کان یعرفه کیف یتخذ السفینة ، یقال فلان عین على فلان نصب علیه لیکون منفحصاً عن أحواله ولا تحول عنه عینه . الثانی : أن من کان عظیم العنایة بالشیء فإنه یضع عینه علیه ، فلما کان وضع العین على الشیء سبباً لمبالغة الاحتیاط والعنایة جعل العین کنایة عن الاحتیاط ، فلهذا قال المفسرون معناه بحفظنا إیاک حفظ من یراک ویملک دفع السوء عنک ، وحاصل الکلام أن إقدامه على عمل السفینة مشروط بأمرین أحدهما : أن لا یمنعه أعداؤه عن ذلک العمل . والثانی : أن یکون عالماً بأنه کیف ینبغی تألیف السفینة وترکیبها ودفع الشر عنه ،


تفسیر السعدی : { وَاصْنَعِ الْفُلْکَ بِأَعْیُنِنَا وَوَحْیِنَا } أی: بحفظنا، ومرأى منا، وعلى مرضاتنا،


تفسیر حقی : { باعیننا } العین لیست من الآلات التى یستعان بها على مباشرة العمل بل هى سبب لحفظ الشیء فعبر عنه مجازا 


تفسیر مقاتل : { بِأَعْیُنِنَا } ، یعنى بعلمنا 


 تنویر المقابس : { بِأَعْیُنِنَا } بنظر منا 


زاد المسیر : فی قوله : { بأعیننا } ثلاثة أقوال :

أحدها : بمرأىً منا ، قاله ابن عباس .

والثانی : بحفظنا ، قاله الربیع .

والثالث : بعلمنا ، قاله مقاتل .


فتح القدیر:  { واصنع الفلک بِأَعْیُنِنَا وَوَحْیِنَا } أی : اعمل السفینة متلبساً بأعیننا : أی بمرأى منا ، والمراد بحراستنا لک وحفظنا لک ، وعبر عن ذلک بالأعین لأنها آلهة الرؤیة ، والرؤیة هی : التی تکون بها الحراسة والحفظ فی الغالب ، وجمع الأعین للتعظیم لا للتکثیر . وقیل المعنى : { بِأَعْیُنِنَا } أی : بأعین ملائکتنا الذین جعلناهم عیوناً على حفظک . وقیل : { بِأَعْیُنِنَا } بعلمنا . وقیل : بأمرنا . ومعنى بوحینا : بما أوحینا إلیک من کیفیة صنعتها.....{ واصنع الفلک بِأَعْیُنِنَا } [ هود : 37 ] وقیل : بأمرنا ، وقیل : بوحینا ، وقیل : بالأعین النابعة من الأرض ، وقیل : بأعین أولیائنا من الملائکة الموکلین بحفظها 



فی ظلال القرآن : { واصنع الفلک بأعیننا ووحینا } . برعایتنا وتعلیمنا .


 تفسیر قرطبی : ( بأعیننا ) أی بمرأى منا وحیث نراک وقال الربیع بن أنس بحفظنا إیاک حفظ من یراک وقال ابن عباس رضی الله عنهما : بحراستنا  ..... معنى عین کما قال : { ولتصنع على عینی } ( طه : 39 ) وذلک کله عبارة عن الإدراک والإحاطة وهو سبحانه منزه عن الحواس والتشبیه والتکییف لا رب غیره وقیل : المعنى ( بأعیننا ) أی بأعین ملائکتنا الذین جعلناهم عیونا على حفظک ومعونتک فیکون الجمع على هذا التکثیر على بابه وقیل : ( بأعیننا ) أی بعلمنا قاله مقاتل : وقال الضحاک وسفیان : ( بأعیننا ) بأمرنا .

با توجه به تمامی این تفاسیرمیتوان اینگونه نتیجه گرفت که :


در این آیه لفظ « عین »کنایه از محافظت ومراقبت را می دهد و اینکه در اینجا به صورت جمع" اعیننا " آمده است ، مبالغه و کمال مراقبت را می رساند . 

بنا بر این  « اصنع الفلک بأعیننا» بدین معناست : در حالی که  مؤید  در حفظ و مراقبت ما (خداوند)هستی  کشتی را بساز


منبع : وبلاگ سلفی و وهابی


موافقین ۱ مخالفین ۰ ۹۳/۰۱/۱۹
محمد نصرتی

نظرات (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی